الاجتماع السنوي الاول للدوائر الثقافية

 

برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي تم عقد الاجتماع السنوي الأول للدوائر الثقافية بتاريخ 10 أيار 2017 .
حيث وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى , الملحقيات الثقافية ببذل أقصى الجهود من أجل تذليل الصعوبات التي قد تواجه الطلبة الدارسين في الخارج.
وقال العيسى خلال الاجتماع السنوي الأول للدوائر الثقافية التي نظمته دائرة البعثات والعلاقات الثقافية, إن الطلبة الدارسين في الخارج يمثلون ثروة علمية يجب تذليل الصعوبات كافة التي تواجههم في الدول التي يدرسون فيها.
وأكد أن وزارة التعليم العالي سخرت كافة إمكاناتها وحشدت طاقاتها من اجل الانفتاح على دول العالم المتقدمة من خلال ارسال الالاف من الطلبة الى العديد من دول الابتعاث والدراسة في الجامعات العالمية الرصينة للارتقاء بالمستوى التعليمي للطلبة ونقل الخبرات ليعودوا إلى وطنهم ويساهموا في مسيرة التطور والبناء.
وأضاف العيسى أن الأزمة المالية لم تمنع وزارة التعليم العالي من استمرار برنامج الابتعاث حيث أطلقت100 بعثة في الاختصاصات النادرة لدراسة الدكتوراه بعد الاتفاق مع عدد من الجامعات العالمية على تخفيض الأجور الدراسية ليتسنى للوزارة تغطية النفقات الدراسية للطلبة
بدوره أعرب وكيل الوزارة للشؤون العلمية والعلاقات الدولية سلام حسن خوشناو عن تفاؤله بقدرة الوزارة على تطويق الآثار التي قد تخلفها الأزمة المالية في ملف البعثات الدراسية
فيما قال مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي إن ثمة جهود حثيثة في اتجاه تطوير عمل الملحقيات الثقافية على وفق آليات ستخدم عملها وتحقق أهدافها المنشودة.
وقد تم خلال المؤتمر طرح مشاكل الملحقيات العراقية في الخارج من الناحية الإدارية والمالية ومحاولة تذليل الصعوبات والمعوقات لها .
كما تم عرض مقترح الملحقية الافتراضية وربط الملحقيات الثقافية الكترونياً.
وعلى هامش المؤتمر تم تحديد لجنة مشتركه من دائرة البعثات و المستشارين الثقافيين لتحديد الجامعات الرصينة في العالم وحسب ساحة عملهم.

والصور ادناه تبين جانباً من المؤتمر

Cultural attache first meeting  2017 05 10

 

Cultural7 attache first meeting  2017 05 10

 

Cultural6 attache first meeting  2017 05 10

 

Cultural attache first meeting4  2017 05 10

 

مع تحيات دائرة البعثات والعلاقات الثقافية